المقررات


قسم البحوث و الدراسات القانونيةقسم البحوث والدراسات التاريخيةقسم البحوث والدراسات الإعلاميةقسم البحوث والدراسات السياسيةقسم البحوث والدراسات الاقتصاديةقسم البحوث والدراسات الأدبيةقسم البحوث والدراسات الجغرافيةقسم البحوث والدراسات الاجتماعيةقسم البحوث والدراسات التربوية

الدورة العامة:

  1. فلسفة القانون: وهو عبارة عن دراسة للنظرية العامة للقانون التي تبدأ بتعريف معنى القاعدة القانونية ومعنى القانون والفارق بين القاعدة القانونية والقواعد الاجتماعية الأخرى ( قواعد الأخلاق ـ قواعد الدين… ) ثم الحديث عن مصادر القاعدة القانونية وأنواع القواعد القانونية وتطبيقها وتدرج القواعد القانونية. وفي القسم الثاني من هذه الدراسة تدرس الشخصية القانونية والأهلية وفكرة الحق وكل ذلك على النحو الذي يهيئ الدارس لفهم معنى القانون والسير في دراسته.
  2. المجتمع العربي: تم توصيف هذه المادة ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات الاجتماعية.
  3. اقتصاديات الوطن العربي: تم توصيف هذه المادة ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات الاقتصادية.
  4. الأوضاع السياسية في الوَطن العربي: تم توصيف هذه المادة ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات السياسية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. مناهج بحث: تنقسم دراسة هذه المادة إلى جزئين، أولا عن القضايا القانونية، سواء منها ما يتعلق بمستوى القاعدة القانونية، أو مستوى تطبيق هذه القاعدة، أو مستوى بعض القضايا المنهاجية ذات الصلة. وثانيا طرق كتابة بحث قانوني بدءا من تحديد المشكلة البحثية والإطار النظري للموضوع وانتهاء بجمع البيانات وتحليلها.
  2. قانون دستوري: يتم تدريس هذه المادة على نحو متعمق بأن يختار الأستاذ أحد موضوعات القانون الدستوري ويدرسها على نحو يتناسب مع مستوى الدراسات العليا. ومن بين الموضوعات التي تم تدريسها في هذا الإطار نظرية الضرورة وتطبيقاتها في بعض الدول المختارة على المستويين العربي والدولي.
  3. قانون دولي عام :يتم في هذه المادة تدريس أحد موضوعات القانون الدولي العام بتعمق مع التركيز على المنظور العربي، ومنها على سبيل المثال موضوع القانون الدولي الجديد للبحار، وذلك من حيث التعريف بالقانون الدولي للبحار والتطور الذي مر به في القانون الدولي العرفي وتدوينه في سلسلة من الاتفاقيات الدولية آخرها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار الموقعة في ديسمبر 1982 والتي دخلت دائرة النفاذ في نوفمبر 1994، والدراسة المعمقة للبحر الإقليمي والمنطقة المتاخمة والجرف القاري والأرخبيلات والتراث المشترك للإنسانية وهو التعبير الذي أطلقته الاتفاقية الأخيرة على الثروات المعدنية بقيعان البحار والمحيطات فيما يجاوز حدود الولاية الإقليمية لأى دولة، وأخيرا يتم التعرض لبعض المسائل الخاصة وهي البيئة البحرية والبحث العلمي البحري وتسوية المنازعات البحرية.
  4. قانون جنائي: تتضمن المادة تدريس بحث متعمق في مادة قانون العقوبات في إطار من الدراسة العلمية التفصيلية المقارنة بين النظم القانونية الكبرى، لاسيما النظامين اللاتيني والأنجلو سكسوني وكذا النظم القانونية العربية. وتفترض هذه الدراسة إلماما كافيا بالمقررات العادية التي تدرس في سنوات الليسانس بكلية الحقوق، وتقوم على التأصيل لموضوعات متفرقة على نحو يدعم التكوين القانوني الجاد لطالب الدراسات العليا، ويدعو إلى التوسع في قراءاته القانونية. ومن الموضوعات ذات الصلة التي تم تدريسها المذهب الموضوعي وتقلص الركن المعنوي للجريمة في إطار يحقق الأغراض المشار إليها سابقا.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. قانون مدني: موضوع هذه المادة هو دراسة أحد موضوعات القانون المدني دراسة متعمقة، ويقوم الأستاذ الذي يتولى تدريس المادة باختيار الموضوع وهذا الشق من المقرر هو المقرر الخاص الذي يتم تدريسه وبالإضافة لذلك يٌحَدَد للطالب برنامج عام يلتزم به ويمكن أن يكون موضوعا للامتحان. حيث يشمل جزءا من موضوعات القانون المدني التي درست في مرحلة الليسانس مثل نظرية الالتزام أو المدخل للقانون أو الحقوق العينية. ومن بين الموضوعات ذات الصلة التي تم تدريسها فكرة الحقوق الملازمة لصفة الإنسان و النظرية العامة وأهم التطبيقات. أما البرنامج العام فهو نظرية الحق بالإضافة إلى بعض مسائل في نظرية العقد. والخلاصة أن المحتوى العلمي لهذه المادة هو القانون المدني مع التعمق على غرار مادة القانون المدني، مع التعمق المقتضي توفره في دبلوم القانون الخاص المناظر في كليات الحقوق المصرية.
  2. قانون دولي خاص: يشتمل هذا المقرر على موضوعات مركز الأجانب والجنسية وتنازع القوانين والاختصاص القضائي الدولي والآثار الدولية للأحكام وذلك وفقا للقواعد العامة ووفقا للقوانين الوطنية في الأقطار العربية، ويتعلق مركز الأجانب ببيان مدى تمتع الأجانب في الدولة بالحقوق ومدى تمتعهم بالقدرة على التملك والعمل والاستثمار وبالحريات العامة ومدى تحملهم بالالتزامات. وتشتمل الجنسية على بيان أحكام اكتساب جنسية الدولة وأحكام فقدها والاحتفاظ بها وردها واستردادها وإثباتها وقضاء الجنسية ومشكلات الجنسية. ويتناول تنازع القوانين تحديد القانون واجب التطبيق في مختلف العلاقات ذات الطابع الدولي سواء وفقا لقواعد الإسناد أو وفق القواعد الموضوعية ويشمل الاختصاص القضائي الدولي بيان مدى اختصاص محاكم الدولة بالمنازعات التي تثيرها العلاقات ذات العنصر الأجنبي. وتتعلق الآثار الدولية للأحكام بالأحكام القضائية وأحكام التحكم من حيث بيان النظام القانوني لكل منها وكيفية معاملتها وحجيتها وقواعد تنفيذها.
  3. شريعة إسلامية: تدرس هذه المادة المبادئ التي يقوم عليها التعامل التجاري حسب الشريعة الإسلامية، من قبيل تحريم الاحتكار وعدم التلاعب بالتسعير، والربا وبديله المشروع، والتأمين التجاري في ميزان الشريعة.
  4. قانون تجاري: تتناول هذه المادة التعريف بنشأة القانون التجاري وتطوره، ثم النظرية العامة للقانون التجاري والشركات التجارية والأوراق التجارية والعقود التجارية، وكذلك وسائل تسوية المنازعات التجارية مع التركيز على الوضع في النظم القانونية العربية.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. التحكيم في العقود الإدارية: أصبح التحكيم وسيلة بالغة الأهمية في حسم المنازعات القانونية التجارية بصفة خاصة، لكن التحكيم باعتباره قضاءً اختياريا اتسع نطاقه وبدأ يطرق دائرة العقود الإدارية، وقد حدثت مقاومة عنيفة في فرنسا أولاً، وفي مصر ثانياً لقبول التحكيم في العقود الإدارية بحسبان أن التحكيم في هذه العقود يعد انتقاصا من سيادة الدولة التي هي دائما طرف في العقود الإدارية. وقد أخذ مجلس الدولة في فرنسا وفي مصر في البداية هذا الموقف الرافض للتحكيم في العقود الإدارية. إلا أن تطور العلاقات الاقتصادية الدولية كان له أثر كبير في رضوخ الدول وقبولها لمبدأ التحكيم في العقود الإدارية. بدأ ذلك في فرنسا بقانون خاص. وفي مصر بدأت بعض الأحكام القضائية تقبل التحكيم في العقود الإدارية إلى أن تدخل المشرع وحسم الأمر وبذلك أصبح التحكيم في العقود الإدارية أمرا مقبولا. وتنقسم المادة إلى قسم نظري عن التحكيم بعامة. ثم قسم تاريخي عن تطور الموضوع على نحو ما شرحنا. ثم قسم يتولى شرح الأحكام القضائية والمواد القانونية المتعلقة بالموضوع.
  2. قانون إداري: تتضمن هذه المادة تدريس موضوع خاص من موضوعات القانون الإداري مع التعمق، وتتضمن دراسة تحليلية مقارنة سواء في مجال القانون المقارن أو التشريعات العربية. وذلك بالإضافة لقسم عام يتناول المبادئ العامة للقانون الإداري.
  3. أصول الفقه: يتناول هذا المقرر مصادر الحكم الشرعي من كتاب الله وسنة رسوله والاجتماع والقياس، والمصادر التابعة، وهي شرع من قبلنا في سد الذرائع والمصلحة المرسلة والحكم الشرعي وأركانه، وقواعد استنباط الحكم الشرعي.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. عوامل الوحدة والتفكك في الوطن العربي: يعالج الموضوع الأسس والعوامل التي تؤكد وحدة بلدان الوطن العربي سواء التاريخية أو الجغرافية أو الدينية أو السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية من لغة وجنس ودين وتراث وحضارة عبر مراحل وفترات التاريخ المختلفة: القديم والوسيط والحديث والمعاصر. كما يعالج كذلك عوامل التمايز والتباين بين بلدان ومناطق وشعوب المنطقة من تطورات اقتصادية واجتماعية وثقافية وفكرية وعرقية وحدود سياسية، وما إلى ذلك ـ وكيف السبيل إلى تحويلها إلى عناصر وقوة تدعم الاتجاه نحو التكامل والتوحد.
  2. المجتمع العربي: تم توصيف المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الاجتماعية.
  3. الاعلام وقضايا الوطن العربي: تم توصيف المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الإعلامية.
  4. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: تم توصيف المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. الجذور التاريخية: يعالج هذا المقرر قضية الفكرة العربية، أين ومتى وكيف ولماذا نشأت سواء كظاهرة أدبية أو تيار فكري وثقافي وكيف تطورت وعوامل نموها وتطورها وبخاصة خـــــــــلال القرنين الأخيرين (19، 20 ) ومدى إسهام العوامل المختلفة الفكرية منها  والثقافية  والسياسية  والاقتصادية  وغيرها، والقوى التي تبنت ذلـــــك وسعت إليه. كما يتناول العوامل الخارجية المؤثرة والمحركة سواء من احتلال واستعمار، أو محاولات تحرر واستقلال.
  2. مصادر التاريخ العربي: يعالج هذا الموضوع مصادر التاريخ العربي الحديث والمعاصر ومدى تنوعها، ويعرف الطالب بها سواء في مصادرها العربية أو الأجنبية ( باللغات المختلفة الانجليزية أو الفرنسية أو الايطالية أو التركية أو غيرها )، المنشور منها وغير المنشور، الوثائق الرسمية الحكومية أو الشعبية لمؤسسات وهيئات وروابط وجمعيات مدنية أو دينية أو غيرها، وكذلك الدوريات والصحف والمذكرات وأماكن وجودها وقيمتها العلمية في دراسة تاريخ الوطن العربي.
  3. نصوص تاريخية: المقرر يدرس ويحلل عدداً من الوثائق التاريخية بلغة أجنبية ( انجليزية أو فرنسية أو غيرها ) ـ طبقا للغة الطالب الأولى ـ وذلك فيما يخص قضية بعينها من قضايا الوطن العربي في فترة تاريخية حديثة أو معاصرة ـ ويسعى إلى تطبيق أسس وقواعد منهج البحث التاريخي عليها من حيث النقد ( بأنواعه ) والتحليل واستخلاص الحقائق وتفسيرها تفسيرا علميا موضوعيا.
  4. مناهج بحث: يتناول هذا الموضوع عرض ومناقشة أسس وقواعد منهج البحث التاريخي سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية، وذلك من حيث شروط اختيار موضوع البحث علميا وكيفية وضع خطة علمية لمعالجته سواء موضوعيا أو زمنيا أو غير ذلك، وأسلوب جمــــــــع المادة التاريخية من مواطنها الأصلية وأماكن وجودها، ثم مرحلة النقـــــــــــد الداخلي والخارجي السلبي والايجابي، ثم مرحلة التحليل العلمي والكتابة التاريخية وضوابطها، ومرحلة التفسير العلمي التاريخي ومدارسه المختلفة المثالية منها والمادية وموقف المؤرخ الأكاديمي منها.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. علاقات عربية ـ عربية: يناقش هذا المنهج الأسس والعوامل المشتركة في العلاقات العربية ـ العربية سواء في التاريخ القديم أو الحديث، وينتقل إلى أنماط العلاقات بين بلدان عربية. يختار بينها المنهج من عام لآخر ـ طبقا لمعايير موضوعية. إذ قد تكون هذه البلدان ذات طبيعة واحدة أو متقاربة جغرافياً أو أقتصادياً أو ثقافيا ً.
  2. علاقات عربية ـ آسيوية: هذا المقرر يناقش العلاقات العربية بالدول و التكتلات والمؤسسات الإقليمية على الصعيد الآسيوي، وذلك في شتى أبعادها المتنوعة.
  3. علاقات عربية ـ افريقية: يتناول هذا المقرر جذور العلاقات العربية بدول وشعوب القارة الإفريقية وذلك عبر مراحل التاريخ قديمه ووسيطه وحديثه مع تركيز خاص على الفترة منذ انتشار الإسلام في أفريقيا في بدايات العصر الحديث سواء من خلال التجارة أو الهجرات واستقرار القبائل والجماعات البشرية أو من خلال العلاقات الحضارية والثقافية والدينية وغيرها. بشكل محدد ومكثف خلال فترة المد الوطني وتصاعد موجة التحرر الوطني واستقلال بلدان وشعوب العالمين العربي والإفريقي.
  4. تطور الحركة الوطنية: يعالج هذا المقرر جذور نشأة الحركة القومية الحديثة خلال القرن التاسع عشر كتيار فكري و ثقافي و سياسي في مطلع القرن العشرين كما تجسدت في جمعيات ومؤسسات وتنظيمات سبقت الحرب العالمية الأولى. كما يعالج المقرر المحاولات التي أعقبت ذلك خلال الحرب العالمية الثانية وما بعدها وقيام جامعة الدول العربية وتجسيد ذلك في حركة القومية العربية خلال الخمسينات من القرن العشرين وقيام دولة الوحدة مجسدة في الجمهورية العربية المتحدة. وذلك مع عرض أشكال وصور تجارب حركة القومية العربية بعد ذلك.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. قضايا الحدود العربية: يعالج هذا الموضوع نشأة الدولة الحديثة في الوطن العربي بحدودها السياسية وعوامل ذلك وأسس تخطيط وترسيم الحدود بينها، والقوى التي كانت من وراء ذلك، وعوامل هذا الترسيم سواء كانت إثنية أو جغرافية أو سياسية أو إستراتيجية أو اقتصادية أو مذهبية دينية أو غيرها. مع اختيار نماذج لتلك المشكلات الحدودية بين بلدان الوطن العربي في مشرقه أو مغربه وكيفية وضع الحلول لتلك المشكلات أو تطوراتها التى تختلف من عام لآخر.
  2. العالم العربي والغرب: يرصد هذا المقرر تطور العلاقة بين العرب والغرب منذ البدايات المبكرة للاستعمار الأوروبي في مطلع القرن السادس عشر وحتى نهاية القرن التاسع عشر. ويحدد العوامل الحاكمة لمسار تلك العلاقات والتي تتمثل في الهجرات والبعثات وتأثير شركات النفط واتجاهات هذا التأثير.
  3. الصراع العربي ـ الإسرائيلي: تم توصيف هذه المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. الاعلام وقضايا الوطن العربي: يعرض هذا المقرر بعض القضايا المعاصرة التي تهتم بها وسائل الإعلام في الوطن العربي والتي تنعكس على أوضاعه الثقافية والاجتماعية. ومن أهم هذه القضايا: الاختراق الإعلامي، الاتصال الفضائي، المشكلة السكانية، الصورة الذهنية لدى الآخر، البيئة، تحديات العولمة وأوضاع الفئات المهمشة في إطار الحقوق الاتصالية. ويقدم المقرر بعض النماذج التطبيقية ذات الصلة.
  2. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: تم توصيف هذه المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.
  3. مادة اختيارية: يخير الطالب بين مواد مختلف الأقسام ليختار منها مادتين.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. الصحافة الالكترونية: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس خلفية معرفية حول مفهوم الأخبار وتطورها في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة عالميا وعربيا، الإمكانات التقنية والبشرية اللازمة لجمع الأخبار وتحريرها وإنتاجها وكذلك اكتساب مهارة الكتابة الإخبارية وبناء نشرات الأخبار وإعداد البرامج الإخبارية وتنفيذها. وفي هذا الإطار يتعرض المقرر لموضوعات، منها: مفهوم الخبر، وتطور الأخبار وأنواعها ومصادرها وأساليب إعدادها وتقديمها وتداعيات العولمة عليها.
  2. وسائل الإعلام: يهدف هذا المقرر إلى دراسة نشأة وسائل الإعلام وتطورها، وذلك بالتطبيق على كل من الصحافة والإذاعة والتليفزيون والسينما، مع تخير نماذج عربية بذاتها للتعمق فيها. ويرتبط بذلك التعرض لمقومات الإعلام في البيئة الاتصالية العربية وأثر استخدام التكنولوجيا الحديثة على وسائل الإعلام.
  3. الإعلام الدولي: تسعى هذه المادة إلى تعريف الدارسين بمفهوم الإعلام الدولي ووظائفه وأهدافه والمنظمات الدولية والعربية المتصلة بأنشطته، والتطورات التكنولوجية في مجالاته المختلفة والتحديات التي تثيرها، وأهم القضايا التي يتعرض لها فيما يخص الاختراق العالمي وصورة العرب والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية.
  4. مناهج البحث: يقارب هذا المقرر منهاجية دراسة الإعلام والرأي العام فيبدأ بتعريف الدارس بواقع بحوث الإعلام واتجاهاتها على مستوى الوطن العربي، وأنماطها ومناهجها، وخطواتها المنهجية، وعوامل نجاح الدراسة الميدانية واستخدام صحائف الاستقصاء، والملاحظة كوسيلة من وسائل جمع البيانات، وعوامل نجاح دراسة تحليل محتوى بحوث الإعلام والرأي العام، والعينات واستخداماتها، والقياس وجمع البيانات، وكتابة تقرير البحث.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. نظرية الإعلام: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس خلفية معرفية حول مفهوم الاتصال وأنواعه، ومكونات عملية الاتصال، ونماذج الاتصال الخطية والتفاعلية، وعوامل فعالية الاتصال، ووسائط الاتصال الجماهيري على المستوى الفردي والمجتمعي ونظريات الاتصال القديمة والمعاصرة. ويتضمن المقرر في هذا السياق تعريفا بالاتصال وأنواعه ووظائفه وتطوره ومحتوى رسالته ودور القائمين بها، كما يعرض للدارس بعض أهم النظريات ذات الصلة من قبيل نظريات التأثير ( القوي والمعتدل ) والمعرفة وتلك المفسرة للعنف.
  2. التخطيط الإعلامي: يتناول هذا المقرر بالدراسة التخطيط بوصفه عملية إدارية، ثم ينتقل للتخطيط في مجال الإعلام فيعرض لمقوماته ومراحله وأدوات تقويمه، ويتخذ من التخطيط الإذاعي في مصر حالة للدراسة، كما يتعرض للتخطيط الإعلامي بشكل عام في نماذج أخري ( السعودية ـ اليمن ـ السودان ـ عمان )، و يهتم بمناقشة مبدأ ديمقراطية الاتصال والنتائج التي تترتب على إعماله في المجال الإعلامي.
  3. الإعلان والاتصال الاقناعي: تسعى هذه المادة للتعريف بالأنشطة الاتصالية من دعاية وإعلام وتسويق اجتماعي، والوظائف التي يؤديها الإعلان، واستخدام وسائل الاتصال في الإعلان، ومقومات الرسالة الإعلانية ومجالات تأثيرها، وتصميم الحملات الإعلامية وأساليب تقويمها. مع تقديم بعض النماذج التطبيقية الشارحة.
  4. تكنولوجيا الاتصال في الوطن العربي: يهدف هذا المقرر إلى إحاطة الطالب علما باستخدامات تكنولوجيا الاتصال في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة، وذلك من خلال تعريفه بمناهج تكنولوجيا الاتصال والمعلوماتية، وخصائص الاتصال في ظل مجتمع المعلومات، والتكنولوجيات الحديثة ووسائط الاتصال السمعية والبصرية، وأثر استخدام التكنولوجيا الحديثة على الوطن العربي، والمشكلات المتعلقة بنقل هذه التكنولوجيا وتوطينها.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. الإعلام التخصصي: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بالإذاعات الموجهة وتحليل دور هذه الإذاعات في التأثير على العلاقات الدولية سلبيا وايجابيا، ويتناول النتائج المترتبة على استخدام الأقمار الصناعية، والأهمية المعلقة على استخدام تكنولوجيا الإعلام في تطوير التعليم. ويستفيد المقرر من بعض التجارب العربية ذات الصلة كما يقارنها بتجارب أوروبية وأخرى لدول نامية.
  2. موضوع خاص في الإعلام: تهدف هذه المادة إلى تقديم خلفية معرفية للدارس في أحد الموضوعات ذات الصلة الوثيقة بالممارسات الإعلامية، وأهمها: قضايا المرأة والبيئة، وأخلاقيات الممارسة الإعلامية، والتشريعات الإعلامية في الوطن العربي، ودور الإعلام المحلي في ظل العولمة.
  3. الإعلام والتنمية في الوطن العربي: يهتم هذا المقرر بدراسة العلاقة بين كل من الإعلام والتنمية، فيبدأ بالتعريف بمفهوم التنمية بشكل عام ونظريات التنمية وأوضاع التنمية في الوطن العربي. ثم ينتقل لاستعراض نظريات الإعلام التنموي والانتقادات الموجهة إليها. ويتعرض للفجوة الإعلامية الناجمة عن المقابلة بين وضعي الهيمنة والتبعية لكل من الإعلام في الدول المتقدمة ونظيره في العالم الثالث. ويناقش دور الإعلام في التنمية بالتطبيق على بعض النماذج العربية وفيما يخص قضايا محددة ترتبط بالزيادة السكانية والمرأة والبيئة.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: يعرض المقرر منهاجية دراسة الأوضاع السياسية في الوطن العربي، والخصائص البنيوية للنظام السياسي الإقليمي العربي، والأوضاع السياسية القطرية، والتفاعلات السياسية داخل النظام، والتفاعلات السياسية بين النظام وبيئته الإقليمية والدولية، والتحديات التي يواجهها النظام وتأثيرها على مستقبله.
  2. اقتصاديات الوطن العربي: تم توصيف هذه المادة ضمن مواد قسم اقتصاد.
  3. مادة إختيارية: يخير الطلاب بين مواد الأقسام المختلفة لاختيار اثنتين منها.
  4. مادة إختيارية: يخير الطلاب بين مواد الأقسام المختلفة لاختيار اثنتين منها.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. مناهج بحث: تهدف هذه المادة إلى تنمية المهارات البحثية للطالب وتتضمن تعريف الطالب بالمنهج العلمي وخطواته التي تتضمن تحديد المشكلة البحثية، والمفاهيم ،والفروض، والإطار النظري للبحث، وكيفية استخدام المكتبة، وأساليب جمع البيانات الأولية ( المقابلة ـ الاستبيان ـ الملاحظة ـ تحليل المضمون )، مع بعض أساليب التحليل الكمي.
  2. نظرية العلاقات الدولية: يركز المقرر على المداخل النظرية لتحليل العلاقات الدولية فيبدأ بتعريف بعض المفاهيم الأساسية كالعلم، والنظرية، والتمييز بينها وبين المفاهيم الأخرى، ثم يتناول تطور المنظور الفكري للعلاقات الدولية، وأهم المناظرات الفكرية التي دارت في العلم خلال القرن العشرين ( المثالية والواقعية، والتقليدية والسلوكية وما بعد السلوكية /البنيوية والليبرالية وغيرها ). وأخيرا يعرض المقرر لبعض النظريات الكبرى في العلم كنظريات القوة، والصراع، والتكامل، والنسق الدولي، والتبعية، ويختتم المقرر بعرض لمشكلات التطور النظري لعلم العلاقات الدولية.
  3. نظرية سياسية: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمنهاجية النظرية السياسية وبالمدارس التقليدية فيها وكذا الاتجاهات الحديثة التي سيطرت عليها.و يبدأ المقرر بالتعريف بالنظرية السياسية التقليدية ( المعيارية ) فيتناول وحدة الدراسة الأساسية لها، ومقتربها المنهجي، والهدف الذي كانت ترتئيه لهذا النظام المعرفي، ويتعرض لأهم الانتقادات التي وجهت للنظرية السياسية التقليدية والتي كانت سببا مباشرا في الأزمة التي تعرضت لها.وينتقل المقرر إلى مناقشة الاتجاهات الحديثة في النظرية السياسية والتي برزت كنتائج لأزمة النظرية السياسية التقليدية، فيتناول المدرسة السلوكية والمدرسة ما بعد السلوكية وانتقاداتها.كما يعرض المقرر للطلاب مقتربين من أشهر مقتربات التحليل التي جاءت في إطار التقليد السلوكي وهما مقترب تحليل النظم لواضعه إيستون، والمقترب البنائي ـ الوظيفي لجابريلءالموند، محاولاً تطبيق نموذجيَ التحليل على النظم العربية كلما أمكن. وينتهي المقرر باستعراض آراء المفكرين والمنظرين فيما يتعلق بأدوار جديدة مقترحة للنظرية السياسية.
  4. نظرية النظم السياسية: تتناول المادة التعريف بمجال علم السياسة المقارنة وتطوره، والأصول المنهاجية في دراسة النظم السياسية، والمناهج المستخدمة في دراسة النظم السياسية قديمها وحديثها، والإطار البيئي للنظام السياسي بجوانبه الداخلية والخارجية، ووظائف النظم السياسية الحكومية وغير الحكومية من حيث مدخلات النظم السياسية ومخرجاتها، والمؤسسات التي تقوم بهذه الوظائف وتقويم عملها من حيث مدى تناسبه مع بيئة النظام السياسي وفعالية أدائها لهذه الوظائف، وأداء النظام السياسي كما يتمثل في السياسات العامة من حيث كيفية إعداد هذه السياسات ومجالاتها وتقويم آثارها على المجتمع، وأخيرا التركيز على بعض وظائف المدخلات في النظام السياسي والتي تحدد علاقة المواطن بهذا النظام مثل وظيفتي المشاركة والتنشئة السياسية.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. فكر قومي عربي: يتناول هذا المقرر الفكر السياسي العربي المعاصر من خلال مقتربين رئيسيين: ـ الأول يركز على أهم تيارات هذا الفكر: القومي ـ الاشتراكي ـ الليبرالي ـ الديني مع بيان ظاهرة التقارب أو التصادم بين هذه التيارات أو داخلها. ـ والثاني يركز على المساهمات البارزة لعدد من أبرز المفكرين العرب داخل هذه التيارات. وذلك مع التركيز في كلا المقتربين بدرجة أكبر على التيار القومي بما يمكن من التعمق فيه وتقييم نظرة نقدية له تساعد على تطويره.
  2. علاقات عربية ـ إقليمية: يدرس هذا المقرر العلاقات العربية المتبادلة مع دول الجوار الآسيوي والإفريقي. ونقطة البداية هي آثار وتداعيات الحرب العالمية الثانية على المنطقة العربية، أخذا في الاعتبار الآثار المتراكمة عن التاريخ السابق قبل نقطة البداية والتي تتداخل فيها الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية. وتتمثل القضايا التي يثيرها المقرر في علاقات العرب بدول الجوار في تلك المتصلة بالتحرر، وتداعيات الحرب الباردة، والأقليات والحدود السياسية، والوحدة والتداعيات السياسية للمشاكل الاقتصادية.
  3. علاقات عربية ـ عربية: يقارب هذا المقرر موضوعات تتعلق بمنهاجية دراسة العلاقات العربية ـ العربية، والخصائص البنيوية للنظام الإقليمي العربي، ومراحل تطور العلاقات العربية ـ العربية، ونماذج التفاعلات الرئيسة في هذه العلاقات، والتحديات التي تواجه تلك العلاقات ومستقبلها المنظور على ضوء هذه التحديات.
  4. نظم سياسية عربية: تقدم مادة النظم السياسية العربية منهجاً مقترحاً لدراسة تلك النظم، والفكرة الأساسية التي تتبناها هي أن أي نظام سياسي لا يعيش في فراغ إنما يتحرك في سياق مجتمعي متعدد الجوانب ( جغرافيا، وتاريخيا، واجتماعيا، واقتصاديا، وثقافيا ). ويتأثر بسياق دستوري قانوني يضبط حركته ويحكم التفاعلات بين وحداته ( النخب، والأحزاب، وجماعات المصالح والايديولوجيا ). وتفسر تلك الخلفية التحليلية اختلاف طبيعة النظم العربية ما بين نظم تأخذ بالتعددية الحزبية أو بحزب واحد أو قائد أو ترفض الأحزاب السياسية إجمالا، كما تفسر الاختلاف في ممارسات النظم العربية في إطار كل مجموعة من المجموعات السابقة.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. منظمات إقليمية عربية: يعني هذا المقرر بدراسة المنظمات الإقليمية العربية، وذلك من خلال تقديم إطار نظري للتعريف بالتنظيم الدولي الإقليمي والعالمي، ثم تناول جامعة الدول العربية بوصفها نموذجا للتنظيم الإقليمي العربي، والمنظمات العربية المتخصصة، والتجارب التنظيمية العربية الجزئية، والمنظمات العربية غير الحكومية.
  2. الصراع العربي ـ الإسرائيلي: يهدف هذا المقرر إلى التعريف العلمي بالصراع العربي ـ الإسرائيلي على نحو يدخل في اعتباره الأبعاد المعرفية المختلفة لهذا الصراع بما يوفر رؤية شاملة له قدر المستطاع من ناحية، ويلائم من ناحية أخرى اهتمامات الأقسام الدراسية المختلفة بالمعهد التي تدرس هذا المقرر. وعليه فإن المقرر يغطي بصفة عامة العناصر التالية: ـ التطور التاريخي للصراع مع بزوغ الحركة الصهيونية منذ أواخر القرن الماضي وحتى نشأة دولة إسرائيل. ـ تطور الصراع بين إسرائيل والدول العربية بما في ذلك تحليل أثر العوامل الإقليمية والعالمية على هذا التطور. ـ التعريف بالمجتمع الإسرائيلي: خصائصه ومشكلاته. ـ التعريف بالاقتصاد الإسرائيلي والدور الخارجي في دعمه. ـ التحليل العلمي لأهم القضايا الملحة والآنية للصراع على ضوء المداخل السابقة.
  3. علاقات عربية ـ دولية: يبدأ هذا المقرر بدراسة عامة عن علاقة الوطن العربي بالنظام الدولي الجديد والقيود الواردة على قدرته على التأثير على هذا النظام وعلى سياسات القوى الكبرى فيه على نحو يحقق المصالح العربية. ثم ينتقل إلى دراسات حالة عن علاقات الوطن العربي مع القوى الكبرى الأساسية الفاعلة في النظام الدولي كل على حدة من حيث العوامل المؤثرة على هذه العلاقات وتطورها وقضاياها الأساسية والفرص والقيود الواردة عليها. ويشمل ذلك دراســــــــة علاقات الوطن العربي بكل من الولايات المتحـدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، و روسيا ورابطة الكومنولث، والقوى الصاعدة في النظام الدولي، مثل اليابان والصين.
  4. بحث الدبلوم أو قاعة بحث: يختار طلاب الفصل الرابع بين إعداد بحث في إحدى القضايا العربية أو حضور قاعة بحث للتدريب على إعداد خطة رسالة الماجستير تحت إشراف أحد الأساتذة المتخصصين.

الدورة العامة:

  1. اقتصاديات الوطن العربي: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بعدد من القضايا الرئيسية التي تشمل التطورات الاقتصادية والاجتماعية، ومن قبيلها قضية السكان والعمالة والتعليم والإنتاج والغذاء والتطورات القطاعية التي تختص بتحليل مدى إسهام القطاعين العام والخاص في الناتج المحلي الاجمالي. وقضية البيئة والتنمية بشتى أبعادها مثل الاكتظاظ السكاني والانبعاثات الغازية، كما تعرض هذه الجزئية إلى التعاون العربي في مجال التغلب على أهم المشكلات البيئية. وأهم ملامح الاقتصاد العربي ويشار بها إلى الناتج المحلي الإجمالي والقطاع الخارجي فضلا عن المقارنة بين مفهومي التنمية والتخلف. وأخيرا قضية التبعية من حيث تعريف المفهوم وأشكاله وآليات مقاومته.
  2. المجتمع العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الإجتماعية.
  3. الأوضاع السكانية في الوطن العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الجغرافية.
  4. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. مناهج بحث: يتناول هذا المنهج الخطوات العلمية لاجراء البحث من حيث اشكاليته، وخطته، والتزام الموضوعية فيه، والقواعد الشكلية المتبعة في كتابته من حيث الهوامش وقائمة المراجع….. إلخ.
  2. نظرية اقتصادية: يتضمن هذا المقرر مجموعة موضوعات تتناول تعريف حسابات الناتج والدخل القومي وأسس التوازن المحاسبي القومي، والمدخل التوازني في الفكر الكلاسيكي، والمدخل التوازني ومحدداته عند كينز، ونظرية سعر الفائدة عند كينز، والتوازن العام عند هيكس هانس، وبعض المشكلات الاقتصادية الكلية كالتضخم والبطالة.
  3. نقود وبنوك: يسعى هذا المقرر إلى التعريف بقيمة النقود، والقواعد النقدية السلعية والورقية، والبنوك التجارية من حيث نشأتها ووظائفها وعناصر موازناتها، ووظائف البنوك المركزية والسياسة النقدية، والنظرية النقدية.
  4. تنمية إقتصادية: يهتم هذا المقرر بالتعريف بكل من التخلف والتنمية من حيث سماتهما، وعناصرهما، وعواملهما الداخلية والخارجية. ويعرض بعض نظريات النمو في الفكر الرأسمالي. والتنمية العربية المستقلة والتخلص من التبعية.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. اقتصاديات النفط: يتناول هذا المقرر اقتصاديات طاقة والبترول، وهيكل قطاع البترول، والتطور التاريخي للسوق العالمية للبترول والتبادل فيها وأطرافها، وتسعير البترول الخام.
  2. مالية عامة: يهدف هذا المقرر إلى تحليل أسس تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، وأدوات تدخل الدولة في تخصيص الموارد، والآثار الاقتصادية لتدخل الدولة، والسياسات المالية، واقتصاديات المشروعات العامة، ونظم المالية العامة في عدد من البلدان العربية المختارة.
  3. علاقات اقتصادية دولية: ينصب هذا المقرر على دراسة العلاقات الدولية الاقتصادية وتحليلها، والآثار المحتملة للتطورات الحديثة في هذا المجال، وكذا ابراز دور الأقطار العربية والعوامل التي تؤثر على نمو حجم هذه العلاقات وتطور هياكلها، والآفاق المستقبلية لهذا التطور على ضوء الدور المتنامي للشركات متعددة الجنسية وظاهرة التكتلات الاقتصادية الاقليمية.
  4. تكامل اقتصادي: يتناول هذا المقرر مفهوم التكامل الاقتصادي، ومراحله، وتجاربه على مستوى أوروبا الغربية وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وكل من الدول الاشتراكية والدول النامية والمدخلين المستخدمين في تكاملهما: مدخل التكامل الاشتراكي والمنهج الانتاجي للتكامل الاقتصادي، ومغزى المتغيرات الدولية والإقليمية بالنسبة لمضمون التكامل الاقتصادي الاقليمي، وأساليب تقويم فعالية التكامل الاقتصادي ومغزاه.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. تكامل اقتصادي عربي: يركز هذا المقرر على العمل الاقتصادي العربي المشترك من حيث تعريفه والمصطلحات الأخرى المناظرة، وتطوره، والمدخل التجاري له، ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية كآلية من آليات هذا التكامل، والسوق العربية المشتركة ومشاكلها في التطبيق، وتطور المدخل التجاري وتقويم نتائجه، والمدخل المالي، والمدخل الانتاجي، ومدخل انتقال القوى العاملة، وتنسيق السياسة النقدية، واستثمار رؤوس الأموال العربية، والمشروعات المشتركة.
  2. مشاكل اقتصادية معاصرة: يتناول هذا المقرر بالدراسة والتحليل أهم المشكلات الاقتصادية المعاصرة التي تواجه الاقتصاد العربي، من حيث مظاهرها، وأسبابها، ووسائل مواجهتها. كما يتناول المشكلات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي وانعكاساتها على الاقتصاد العربي. ويتم في بداية كل عام دراسي تحديد هذه المشكلات وفقا للتطورات والظروف الاقتصادية القائمة.
  3. الصراع العربي الاسرائيلي: تم توصيفه في مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. الأدب وقضايا الوطن العربي: يدرس الطالب فى هذه المادة مقدمة عامة في نظرية الأدب، وعلاقة الأدب بالمجتمع، والخصوصية التي يتناول بها الأدب المشكلات والقضايا الاجتماعية بصفة عامة، مع التركيز فى التطبيق على بعض القضايا الملحة في الواقع العربي.
  2. المجتمع العربي: تم توصيف المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الاجتماعية.
  3. الأوضاع السياسية: تم توصيف المادة ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.
  4. مادة اختيارية: تترك للطالب حرية اختيار هذه المادة من مواد أي من أقسام المعهد.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. تحليل النص الأدبي: يدرس الطالب في هذا المقرر الاختلاف بين النص والعمل الأدبي، والنصوصية والتناص، والتحليل المضموني الأيديولوجي، والتحليل البنيوي بشقيه التركيبي والتقليدي، والتحليل الأسلوبي.
  2. مناهج بحث: تهدف الدراسة في هذا المقرر إلى تعريف الدارسين بأسس الكتابة الأكاديمية وشروطها، اذ يتعرف الدارس من خلال هذا المقرر على كيفية اختيار موضوع الدراسة، وكيفية كتابة خطة البحث الأكاديمي، كما يتعرف على كيفية التفريق بين المصادر الأساسيــــــة والمصادر الثانوية، والفرق بين ما هو مصدر وما هو مرجع، والطريقة المثلى للإفادة من تلك المصادر والمراجع. ومن الأهداف الأساسية لهذا المقرر التدريب العملي على التفكير النقدي. فبعد الإلمام الكافي بشروط الكتابة الأكاديمية تركز الدراسة على التناول النقدي لبعض الكتابات في مجالي اللغة العربية وأدبها من حيث مدى وفائها أو عدم وفائها بشروط الكتابة العلمية. كما يكلف كل دارس بكتابة خطة بحث وتتم مناقشتها جميعاً في قاعة الدرس.
  3. علم اللغة: يعالج هذا المقرر عدداً من الموضوعات الأساسية، تشمل مفهوم العلم في الدرس اللغوي الحديث، وفروع العلم ومستوياته، والتجمعات والتنوعات اللغوية.
  4. مناهج النقد الأدبي الحديث: يدرس الطالب في هذا المقرر النقد الأدبي بين العلمية والانطباعية، وتطور الدرس النقدي واتجاهاته المختلفة والمناهج اللغوية والأسلوبية والموضوعية والنفسية والبنيوية والتأويلية والتفكيكية.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. الأدب المسرحي: يقدم هذا المقرر لمحة عن نشأة المسرح العربي وتطوره وأهم كتابه، ونظرية الدراما، والمكونات العامة للعمل المسرحي، والمسرح النثري، والمسرح الشعري، والمسرح بين العامية والفصحى، والمسرح التجريبي، وتحليل أحد النماذج المسرحية.
  2. الأدب الروائي: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بالفن الروائي وأشكاله في التراث العربي، ونظرية القص الحديث، ونشأة الأدب الروائي العربي وتطوره، وأشكال القص وأنواعه وطرق كتابته، والمقومات الأساسية العامة لكل نوع، وتحليل أحد النماذج القصصية.
  3. الشعر العربي الحديث: يتناول هذا المقرر وضع الشعر العربي في القرن التاسع عشر، وبدء النهضة الشعرية على يد البارودي، والكلاسيكيين الجدد، والاتجاه الوجداني ( الرومانسي ) لدى مدرسة الديوان وجماعة أبولو، والاتجاه الواقعي وحركة الشعر الجديد، والشعر العربي في المهجر، ومقومات التجديد في الشكل والمضمون، وبعض النماذج المحلية الشعرية.
  4. علم اللغة: يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمناهج الدرس والتحليل في الحديث، وأهم المدارس اللغوية الحديثة والمناهج العربية قديماً وحديثاً في كل من مصر والعراق والمغرب العربي ،مع تقويم هذه المناهج وبيان موقعها من المناهج الحديثة.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. تحليل الخطاب ولسانيات النص: يهدف هذا المقرر فيما يتعلق بالشق الخاص بنظريات الخطاب الى تعريف الدارس بتفسير الأدب وعلم اللغة ، وقضايا المفهوم والنشأة، والآفاق التاريخية ذات الصلة، وبعض القضايا الفكرية المثارة. أما فيما يتعلق بالشق الخاص بلسانيات النص فإنه يعرض الاتجاهات المختلفة في تحديد ماهية هذا الدرس اللغوي الحديث، وعلاقته بالعلوم الطبيعية والإنسانية، ومستوياته، والنماذج النظرية التحليلية المستخدمة في قراءته، وأهم التصورات التي جاء بها، وأهم موضوعاته.
  2. الموضوع الخاص: ويتم فيه استعراض قضية من القضايا الأدبية والنقدية وتحليلها. وتتغير هذه القضية من عام إلى عام.
  3. علم اللغة: ويراعى في إطاره إفساح المجال للأستاذ القائم بالتدريس كي يختار واحداً من ثلاثة مقررات، هي علم الأصوات من حيث مفهوم هذا العلم وتصنيف الأصوات والدرس الصوتي العربي، وعلم الدلالة من حيث مفهومه وموقعه في الدرس اللغوي العام وآراء الدارسين فيه ومعناه البسيط والمركب ومجالاته الدلالية وسياقه وبعض أعمال العرب في هذا الحقل ، وعلم اللغة الاجتماعي من حيث مفهومه وأهدافه ومدى تنوعه الاجتماعي والنظرة الاجتماعية اللغوية عند العرب.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. الأوضاع الديموغرافية في الوطن العربي: يغطى هذا المقرر النقاط التالية: ـ المصادر الإحصائية في الوطن العربي ( التعدادات ـ الإحصاءات الحيوية ـ مصادر أخرى ) ، وإجمالي السكان في البلاد العربية والأقاليم الجغرافية. ـ نمو السكان في الوطن العربي ومكوناته: من حيث الزيادة الطبيعية ( المواليد ـ الوفيات ـ الخصوبة ) ،والهجرة الداخلية في الوطن العربي ،الخارجية الدولية في الوطن العربي وتيارات الهجرة وعواملها ونتائجها. ـ التوزيع الجغرافي وكثافة السكان في البلاد العربية من حيث العوامل المؤثرة في توزيع السكان وكثافتهم، وتوزيع السكان حسب أنماط الحياة ( البدو ـ الريف ـ الحضر). ـ تركيب السكان في البلاد العربية، وقوة العمل، والسكان والتنمية في البلاد العربية.
  2. المجتمع العربي: سبق توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الاجتماعية.
  3. عوامل الوحدة والتفكك في الوطن العربي: سبق توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات التاريخية.
  4. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: سبق توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات السياسية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. الجغرافية الكمية: يتناول هذا المقرر التطورات الحديثة في المعالجة الجغرافية من حيث أساليب تحليل التغاير المكاني ،وتطور الجغرافيا الكمية ونصيب فروع الجغرافيا المختلفة من الكم والتحليل الإحصائي ،وتحليلات التغايرات المكانية وأساليبها الكمية والرياضية ،والتحليلات السلوكية والمتقدمة ، والتحليلات العاملية ،والأيكولوجيا العاملية،وتحليل العناصر الرئيسية والتحليل العنقودي ،والتحليلات الأيكولوجية الارتباطية والتيارات الجديدة في الجغرافيا الكمية والانتقادات والتحديات التي تعرضت لها الجغرافيا الكمية.
  2. العواصم العربية: يتناول المقرر جانباً من جوانب الجغرافية البشرية في الوطن العربي ويتضمن الموضوعات التالية: مقدمة عن العوامل المؤثرة على مناخ الوطن العربي ،وعناصر المناخ وتوزيعها في مناطق الوطن العربي ، ومنها الكتل الهوائية والجبهات، وتوزيعات الضغط والرياح ، والحرارة ، والأمطار،ومناخ حوض البحر المتوسط في الوطن العربي ، ومناخ الإقليم المداري ، والفروق المناخية الإقليمية مع دراسة تطبيقية على عدد من الدول العربية بحيث تمثل كل دولة ظروفاً مناخية خاصة. وأخيراً يتم تحليل أثر المناخ على بعض الجوانب البشرية في الوطن العربي ( كالزراعة ـ الهجرات البشرية ـ استخدام الأرض ـ النقل ).
  3. مناخ الوطن العربي: ـ يتناول المقرر جانباً من جوانب الجغرافية الطبيعية للوطن العربي ويتضمن اموضوعات التالية: ـ مقدمة عن العوامل المؤثرة عى مناخ الوطن لعربي: الموقع الجغرافي ـ الموقع الفلكي ـ المسطحات المائية ـ التضاريس. ـ عناصر المناخ وتوزيعها في مناطق الوطن العربي: ـ الكتل الهوائية والجبهات ـ توزيعات الضغط والرياح ـ الحرارة ـ صور التكاثف وبصفة خاصة الأمطار ( من حيث كميتها الشهرية والفصلية والسنوية ) وتوزيعها في الوطن العربي واختلافها من مكان لآخر ومن منطقة لأخرى. ـ مناخ حوض البحر المتوسط في الوطن العربي. ـ الإقليم المداري. ـ الفروق المناخية الإقليمية. ـ دراسة تطبيقية على عدد من الدول العربية بحيث تمثل كل دولة ظروفاً مناخية خاصة. ـ الجمهورية اللبنانية ( مناخ بحر متوسط ). ـ موريتانيا ( المناخ الصحراوي ). ـ السودان ( الإقليم المداري ذو المطر الصيفي ). ـ الصومال ( النمط الاستوائي داخل الوطن العربي ). أثر المناخ على بعض الجوانب البشرية في الوطن العربي: ( زراعة ـ الهجرات البشرية ـ استخدام الأرض ـ النقل )
  4. مناهج البحث الجغرافي: يعرف هذا المقرر الطالب بمداخل الفروع الجغرافية ،وأساليب البحث الديموغرافي التقليدية، وأساليب البحث الجغرافي الكمية ،ومصادر المعلومات الجغرافية ( الدوريات ـ المصادر الإحصائية ـ الببليوجرافيات ـ الأطالس ـ المعاجم الجغرافية ـ الكتب السنوية ) ،والتوثيق العلمي والاقتباس وأنواعه في الكتابة العلمية ،وتحرير الرسالة والكتابة العلمية وشروطها ، ومقدمة الرسالة وخاتمتها ، والإخراج الفني للرسالة العلمية.

الفصل الدراسي الثالث:

  1. الجغرافيا السياسية للوطن العربي: يدرس الطالب فى هذا المقرر مقدمة عن أنواع الحدود السياسية الطبيعية والبشرية، البرية والبحرية، وطبيعة المشكلات الحدودية ، وتطور الخريطة السياسية للبلاد العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر والعوامل التي أثرت فيها، ونشأة الوحدات السياسية في البلاد العربية وعلاقة ذلك بوجود الخلافات الحدودية ، وطبيعة الحدود السياسية ومشكلاتها مع التطبيق ، ومدخل التغلب على مشكلات الحدود السياسية العربية ـ العربية ،والعربية ـ غير العربية.
  2. الموارد المائية في الوطن العربي: يتضمن هذا المقرر دراسة الظروف المناخية والتضاريسية في الوطن العربي وبعض مشاكل استغلال المياه في الوطن العربي ،ومشاكل الأنهار الكبرى ( النيل ـ نهر الأردن وأنهار الجنوب اللبناني ـ مشكلة المياه في فلسطين المحتلة ـ دجلة والفرات ـ السنغال ) ، وأخيراً استخدامات المياه في الزراعة والصناعة وغيرها.
  3. جغرافية النقل في الوطن العربي: يدرس الطالب فى هذا المقرر مقدمة عن مداخل ومناهج جغرافية النقل ، و تحليل الشبكة في جغرافية النقل والنقل البري والبحرى والجوى في البلاد العربية والعلاقة بين النقل والتنمية في البلاد العربية.
  4. جغرافية النفط العربي: يدرس الطالب فى هذا المقرر ظروف تكوين البترول العربي ،والبترول في الوطن العربي الآسيوي ،والبترول في الوطن العربي الأفريقي ،والتوزيع الجغرافي للبترول العربي،وتطور الإنتاج في الوطن العربي ونسبته إلى الإنتاج العالمي، ونقل البترول العربي ـ الأنابيب ،الموانئ البترولية ،وتجارة البترول العربي والتجارة العالمية للبترول ، واحتياطي البترول العربي وأهميته ،والصناعات البتروكيماوية ،وأهمية البترول العربي الاقتصادية والاجتماعية، ومستقبل البترول العربي ومنافسة مصادر الطاقة البديلة.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. مقومات التصنيع في الوطن العربي: يتضمن المقرر دراسة عوامل استغلال الثروة المعدنية في الوطن العربي ، و مقومات التكامل الصناعي ومعوقاته ،وتخطيط وتوطين الصناعة ،وتنفيذ سياسة إعادة توزيع السكان على المستوى الإقليمي والمحلي ،واستغلال مزايا الواقع الصناعي في الوطن العربي ،والتركز الصناعي ،وتنمية المدن الصناعية القائمة في الوطن العربي.
  2. موضوع خاص: جغرافية قطر عربي: وهو مقرر يهدف إلى تطبيق المنهج الإقليمي الخاص على إحدى الدول العربية وتشمل الدراسة بصفة عامة الموقع والمساحة ،والحدود والعلاقات المكانية ،والجغرافيا الطبيعية والبشرية والاقتصادية.
  3. جغرافية الزراعة في الوطن العربي: وفى هذا المقرر يدرس الطالب تطور الزراعة في المنطقة العربية ،وأهمية قطاع الزراعة بين القطاعات الاقتصادية الأخرى ،و الدخل القومي ،و الأيدي العاملة ،و الكفاية الذاتية. وكذلك العوامل الطبيعية والبشرية المساعدة على قيام الزراعة. وأخيراً المحاصيل الزراعية الرئيسية ، ومشروعات زيادة الإنتاج الزراعي.
  4. بحث الدبلوم :

الدورة العامة:

  1. المجتمع العربي: يعرف هذا المقرر بالمجتمع ومقوماته، ثم ينتقل لدراسة خصائص المجتمع العربي ومقوماته، والوحدات العمرانية فيه ( البدو ـ الريف ـ الحضر )، وكذلك النظام الاقتصادي والبناء الاجتماعي للمجتمع العربي، وثقافة المجتمع العربي والنظم السياسية العربية، ثم يدرس علاقة الوطن العربي بالنظام العالمي ويخلص إلى تحديات إقامة نظام إقليمي عربي.
  2. الأدب وقضايا الوطن العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الأدبية.
  3. إقتصاديات الوطن العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الاقتصادية.
  4. الأوضاع السكانية في الوطن العربي: تم توصيفه ضمن مواد قسم البحوث والدراسات الجغرافية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. علم الاجتماع السياسي: يعرف هذا المقرر بعلم الاجتماع السياسي: مجاله وتطوره، ثم يتناول عدداً من الموضوعات الأساسية فيه كالتنشئة السياسية، والقوة السياسية، والمشاركة و الانتماء الوطني، والسلوك السياسي، والمؤسسات السياسية، والدولة ومقوماتها، والأحزاب السياسية، والانتخابات والتغير السياسي، وأخيراً التنمية السياسية. كما يهتم المقرر بعدد من الموضوعات التطبيقية المهمة بالنسبة للمعهد كالتجمعات اليهودية في العالم وأثرها على المجتمع الإسرائيلي.
  2. نظريات علم الاجتماع: يعرف هذا المقرر بالنظريات وأنواعها، ووظائفها، والمداخل المختلفة لدراسة نظريات علم الاجتماع، ثم ينتقل لدراسة الواقع الاجتماعي، وكذلك تطور نظريات علم الاجتماع، والمدارس النظرية التوفيقية، ومدرسة فرانكفورت وتبلور الاتجاه النقدي، والاتجاهات النقدية الحديثة في علم الاجتماع. ثم ينتهي إلى دراسة البدائل النظرية المعاصرة ( التفاعلية الرمزية ـ الفينومينولوجيا الاجتماعية ـ الإثنوميتودولوجي ).
  3. علم الاجتماع المعرفي: يبدأ هذا المقرر بمقدمة حول المعرفة، ثم يبين البدايات المبكرة للدراسات الاجتماعية للمعرفة، ثم يتابع تطورها فيحلل العلاقة بين المعرفة والمجتمع في فكر ابن خلدون، والإرهاصات الأولى لسوسيولوجيا المعرفة في عصر التنوير ( أمثال مونتسكيو )، ونشأة علم الاجتماع والاهتمام بالمعرفة ( اميل دوركايم ولوسيان ليفي برول )، وماكس فيبر وسوسيولوجيا المعرفة، والتأسيس الحديث لسوسيولوجيا المعرفة ( كارل مانهايم وماكس شيلر )، والمعالجة الفينومينولوجية لسوسيولوجيا المعرفة ( هومسرل ـوشولتز و لوكمان وبرجر )، ومدرسة فرانكفورت واسهامها في تطوير سوسيولوجيا المعرفة، وجهود جيرفتش في تنميط ميدان سوسيولوجيا المعرفة، وينتهي بمحاولة للإشارة إلى بعض الإسهامات العربية لدراسة العلاقة بين المعرفة والمجتمع.
  4. مناهج البحث: يبدأ هذا المقرر بتعريف العلم والمنهج العلمي وخصائصه وخطواته، ثم يتناول كيفية صياغة المشكلة في بحوث العلوم الاجتماعية، وكذلك الفروض وأنواعها وأساليب اختبارها، وينتقل بعد ذلك لدراسة أدوات جمع البيانات ( الملاحظة ـ الاستبيان ـ المقابلات المتعمقة ـ دراسة الحالة )، وأساليب تحليل المضمون، والتحليل الإحصائي، ثم يتناول التفسير والتأويل في العلوم الاجتماعية، وينتهي بتحليل بعض المشكلات المنهجية في العلوم الاجتماعية (المشكلة الموضوعية ـ الفرق بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية).

الفصل الدراسي الثالث:

  1. التنمية والتحديث: يبدأ المقرر بتحديد مفهوم التنمية، وسياسة التنمية، وإمكانيات التنمية، والاستعداد للتنمية، ثم ينتقل لدراسة مشكلات البلاد النامية فيصنف أنماط المناطق النامية، ويحلل أعراض التخلف وأسبابه الأولية، ويبين أهمية الإطار الثقافي الاجتماعي، والأبعاد الثلاثة لمشكلة التنمية ( البعد التكنولوجي، والاجتماعي، الثقافي والاقتصادي). والتنمية كعملية تغيير ثقافي موجه، والدينامية الاجتماعية والتنمية، والمشكلات البنائية الاجتماعية في عملية التنمية، ثم ينتقل لدراسة التنمية في العالم العربي من منظور مقارن، وفى الإطار الدولى ، منتهيا باستشراف آفاق المستقبل بالنسبة للتنمية في العالم العربي.
  2. العائلة والقرابة في الوطن العربي: يتناول هذا المقرر علم الاجتماع العائلي والدراسة العلمية للأسرة والقرابة، ويتضمن تحليلا للأنثروبولوجيا الاجتماعية ودراسة القرابة، والزواج كنظام اجتماعي وأساس للأسرة والقرابة، مع تحليل مشكلات الزواج في الوطن العربي. كما يتناول الأسرة والتنشئة الاجتماعية في الوطن العربي، بما في ذلك تماسك الأسرة وتفككهـــــا، ثم يدرس التغير الاجتماعي في العالم العربي وآثاره على الأسرة. وينتهي بمحاولة لاستشراف آفاق المستقبل بالنسبة للعائلة والقرابة في الوطن العربي.
  3. المدن والتحضر: يعرف هذا المقرر بمفهوم التحضر وقضاياه، ثم ينتقل لتحليل المداخل المعرفية في دراسة التحضر ( الجغرافي، الايكولوجي، الديموجرافي، الإحصائي، الإداري، الاقتصادي.. ). ويتناول موضوعات الحضرية والتحضر، والمدينة ( فيزيقيا، واقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا )، و مشكلات التحضر ومعوقاته و فقراء الحضر. ثم ينتقل بعد ذلك لدراسة التحضر في العالم العربي ( نظرة مقارنة )، ثم المدينة العربية التقليدية، والمدينة العربية الحديثة. وينتهي المقرر بمحاولة لاستشراف آفاق المستقبل بالنسبة للمدينة والتحضر في العالم العربي.
  4. البداوة في الوطن العربي: يبدأ المقرر بتعريف مفهوم البداوة وبيان أنماطها، ثم ينتقل لدراسة توزيع المناطق البدوية في العالم، يحلل النسق الاقتصادي البدوي في الوطن العربي، وكذلك النسق القرابي في البادية العربية ( أنواع القبائل العربية وبناءاتها وعلاقاتها )، والنسق السياسي في المجتمعات البدوية العربية، والضبط الاجتماعي في المجتمعات البدوية العربية. ثم يدرس المقرر التغير الاجتماعي في الوطن العربي وآثاره على البداوة ( ضرب من الصراع الثقافي ) وينتهي بمحاولة لاستشراف آفاق المستقبل بالنسبة للبداوة في الوطن العربي.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. المشكلات الاجتماعية: يبدأ المقرر بتحديد أهم المفاهيم المتصلة بالموضوع ( المشكلة الاجتماعية، المعيار، الانحراف، الضبط الاجتماعي )، ثم يدرس الباثولوجيا الاجتماعية: النظر للمجتمع في إطار تكاملي تتفاعل فيه الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والثقافية… إلخ، وكذلك أمراض المجتمع وظواهر الانحراف الاجتماعي: نماذج من المشكــــــلات الاجتماعية المعبرة عن الانحراف: ( المخدرات، القتل، السرقة…. الخ ). ونماذج من المشكلات الاجتماعية غير الانحرافية: ( البطالة، الانفجار السكاني، التضخم وغلاء الأسعار وآثارهما الاجتماعية). ثم ينتقل إلى تحليل الأسباب والعوامل المؤدية إلى ظهور المشكلات الاجتماعية، ونسبية تلك المشكلات ثم يركز على دراسة المشكلات الاجتماعية في الوطن العربي من منظور مقارن، منتهيا بمحاولة لاستشراف آفاق المستقبل بالنسبة للمشكلات الاجتماعية في الوطن العربي.
  2. البحث الاجتماعي: ينهض المقرر في جانبه النظري على تعريف الطالب بكيفية إعداد البحوث الاجتماعية من حيث تحديد الهدف، وصياغة الفروض والتساؤلات وكيفية تقسيم فصول الدراسة، وأسلوب تحديد المجالات المختلفة للدراسة ( كالمجال الزمني والبشري والجغرافي )، ثم اختيار النموذج الذي يصلح لإجراء الدراسة الميدانية ومواصفاته ،وكذلك يهتم المقرر من ناحية أخرى بتوجيه الدارس لأساليب تحليل البيانات وتفسيرها للخروج بالنتائج التي تجيب على تساؤلات وفروض الدراسة. ويتم في هذا الإطار تكليف الطلاب باستعراض رسائل الماجستير والدكتوراه لدراسة أساليب الاتساق الداخلي للرسالة، والاتساق الخارجي للنتائج مع تدريبهم على أسلوب النقد الذي يهدف لتكوين الباحث حتى يتمكن من إعداد رسالته.
  3. الصراع العربي – الإسرائيلي: تم توصيفه ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات السياسية.
  4. بحث الدبلوم

الدورة العامة:

  1. أصول تربية: ويتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: ـ التربية: مفهومها، تطورها، جوانبها، أهميتها، التربية التقليدية والتربية التقدمية. ـ التربية المدرسية والتربية اللامدرسية: تطور فكرة المدرسة وتأثرها بالأوضاع الاجتماعية، أبعاد العملية التعليمية، أهداف المدرسة الحديثة، الوظائف العامة للمدرسة، التربية اللامدرسية ومؤسساتها الاجتماعية المختلفة. ـ أصول التربية: المفهوم، الأصول المختلفة للتربية، التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية والاقتصادية والسياسية والإدارية. ـ المعلم: إعداد المعلم، العوامل التي تؤثر في سياسة إعداده، الأسس التي تراعي في اختياره، الاتجاهات العالمية بشأن إعداده، أبعاد إعداد المعلم، نظم إعداده، واجباته وصفاته. ـ التربية الخلقية: ماهية الأخلاق، مراحل النمو الخلقي ونظرياته وجوانبه، التربية الخلقية ووسائطها، الوظيفة الخلقية للمدرسة، ودور المناخ المدرسي في التربية الخلقية. ـ التربية الجمالية: مفاهيم أساسية ( الجمال ـ علم الجمال ـ الخبرة الجمالية وأبعادها ـ التربية الجمالية )، أهداف التربية الجمالية، الوظيفة الجمالية للمدرسة والمعلم.
  2. علم نفس وصحة نفسية: يتناول هذا المقرر الموضوعات الآتية بهدف استيعاب المفاهيم الأساسية فيها والمبادئ والنظريات واكتساب القدرة على تطبيقها في المجالات الحياتيه وربطها بالتدريبات العملية :
    1. علم النفس ومجالاته وطرق البحث فيه: الملاحظة ـ التجربة ـ الطريقة الإكلينيكية ـ طريقة القياس ـ الطريقة الإرتباطية، الدراسة المسحية.
    2. التعلم والسلوك: الشروط الأساسية للتعلم، منحنيات التعلم ـ التعلم الشرطي الكلاسيكي ـ التعلم الشرطي الإجرائي، التعلم الاجتماعي.
    3. الذاكرة: الذاكرة الحسية، الذاكرة قصيرة المدى، الذاكرة طويلة المدى، طرق قياس التذكر، العوامل التي تساعد على التذكر.
    4. حل المشكلات والتفكير: خطوات حل المشكلة ـ أنواع المشكلات ـ استراتيجيات حل المشكلة ـ عوائق حل المشكلة – حل المشكلة إبتكارياً ـ أنواع التفكير.
    5. النمو النفسي: اتجاهات أساسية في النمو ـ مفاهيم الاستعداد والمراحل الحرجة ومطالب النمو ـ نظرية أريكسون في النمو الاجتماعي، نظرية بياجيه في النمو المعرفي، نظرية كوهليبرج في النمو الخلقي.
    6. الذكاء وقياسه: تعريف الذكاء ـ أنواع اختبارات الذكاء ـ خصائص اختبار الذكاء الجيد ـ نظريات الذكاء: الذكاءات المتعددة.
    7. الشخصية: تعريفات الشخصية ـ طرق دراسة الشخصية ـ مقاييس واختبارات الشخصية ـ نظريات الشخصية: التحليل النفسي ـ نظرية السمات، النظرية الإنسانية.
    8. التوافق: تعريفه ـ الاحباط، الحيل الدفاعية، القلق الاختباري.
    9. الجماعات والبيئة: طبيعة الجماعات، اتخاذ القرار، المسايرة، الجماعات والإنتاج، جماعات الموجهة ـ القيادة.
    10. الدوافع: تعريف الدوافع، وظائفها ـ الاتجاه السلوكي والمعرفي والإنساني في فهم الدوافع ـ واقعية الانجاز.
    11. الصحة النفسية :تعريف الصحة النفسية والسواء، مشكلة التشخيص، الاستجابات العصابية، الاضطرابات الذهنية، الاضطرابات السيكوسوماتية، العلاج النفسي.
  3. التعليم في الوطن العربي: يهدف هذا المقرر إلى :
    1. التعرف على المعلومات المحددة لخصائص النظام التعليمي ورصد المصادر التي تستقي منها هذه المعلومات، والتمكن من القراءة النقدية لها.
    2. الوقوف على العوامل الداخلية الحاكمة لحركة النظام التعليمي: المفاهيم التربوية، منظومة القيم، الممارسات التعليمية والتربوية.
    3. الإحاطة بالعوامل الخارجية الحاكمة لحركة النظام التعليمي: القوى المجتمعية المحلية والإقليمية والقومية، القوى العالمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.
    4. التعرف على متطلبات إصلاح النظام التعليمى وصياغة مستقبل أفضل له. ولتحقيق هذه الأهداف يتضمن المقرر الموضوعات التالية: الخصائص الرئيسية لواقع نظام التعليم العربي: • معدل القبول بالصف الأول من التعليم الأساسي. • معدل استيعاب الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي. • مؤشرات الكفاءة الداخلية لمرحلة التعليم الأساسي: رسوب، تسرب، كثافة فصول، نسبة التلاميذ إلى المعلمين. • معدلات قبول المنتهين من التعليم الأساسي في المرحلة الثانوية. • معدلات قبول المنتهين من التعليم الثانوي في التعليم العالي والجامعي. • نسبة ما ينفق على التعليم من الدخل القومي الصافي، نسبة ما يخصص للتعليم في الموازنة العامة للدول……… إلخ. القوى المجتمعية الحاكمة لحركة نظام التعليم العربي: • التيارات الثقافية المؤثرة في محتوى التعليم. • القيم التربوية المسيطرة على الممارسات التربوية. • المفاهيم التربوية التي تشكل عقيدة المشتغلين بالتربية. • التحديات العالمية ذات العلاقة بحركة النظام التعليمي: • الثورة العلمية والتكنولوجية. • التطور نحو مجتمع ما بعد الحداثة. • الثورة الاتصالية. • الثقافة الكونية المتجهة نحو الهيمنة على الخصوصيات الثقافية. سبل تخليص التعليم العربي من معوقات تقدمه: • تشخيص أهم معوقات نظام التعليم العربي من خلال: المدخلات، العمليات. المخرجات. • تحديد القسمات الرئيسية لاستراتيجيات التغيير نحو الأفضل. • صياغة المفاهيم التربوية الجديدة التي تلزم لتغيير النظرة نحو مستقبل التعليم. • تحديد ملامح منظومة القيم التربوية التي يتطلبها المستقبل المأمول لنظام التعليم. • صيغ بديلة ممكنة لواقع نظام التعليم الحالي.
  4. قراءات في التربية (المستوى الأول): يهدف هذا المقرر إلى الارتقاء بمهارة اللغة الانجليزية لدى الطلاب إلى المستوى المتقدم الذي يسمح بمعالجة موضوعات تربوية مختارة باللغة الانجليزية، والتمكن من القراءة النقدية لهذه النصوص، والقدرة على التعبير باللغة الانجليزية، والتمكن من القراءة النقدية لهذه النصوص، والقدرة على التعبير باللغة الانجليزية عن مضمون النص الذي يدرسه الطالب واستخلاص أهم محتوياته.
  5. اقتصاديات الوطن العربي: سبق توصيفه ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات الاقتصادية.
  6. الأوضاع السياسية في الوطن العربي: سبق توصيفه ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات السياسية.
  7. المجتمع العربي: سبق توصيفه ضمن مقررات قسم البحوث والدراسات الاجتماعية.

الفصل الدراسي الثاني:

  1. علم النفس التربوي: يتضمن هذا المقرر التطورات التي حدثت في التوجهات التقليدية مثل المدرسة البنائية الوظيفية والجشطلت والسلوكية والتحليل النفسي كما يتناول التوجهات المعاصرة في علم النفس الإنساني والمعرفي وبعض العوامل المؤثرة في تعليم وتربية الفرد مثل الذكاء بأنماطه المختلفة والاتجاهات والميول. ويتناول هذا المقرر أيضا بعض القضايا والمشكلات المجتمعية التي تتطلب دراسة علمية واستخدام نظريات علم النفس ومبادئه في مواجهتها وكيفيــــة التعامـــل معها مثـــل مشكلة الإدمان والتطرف والجريمة والبيروقراطية والسلوك الاستهلاكي والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لوسائل الإعلام على العقلية العربية و التنشئة وانعكاسات كل ذلك على صياغات محتوى المواد التعليمية وتصميم الموقف التعليمي.
  2. فلسفات التربية المعاصرة: يهدف المقرر إلى تعميق الرؤية الفلسفية التربوية لدى الدارسين من خلال تحليل عدد من الفلسفات المعاصرة، وبيان العلاقة الجدلية بين التربية والفلسفة الاجتماعية ويلي ذلك توضيح لجوانب التطبيق التربوي في الفصل والمدرسة والبيئة المجتمعية.
  3. قراءات في التربية (المستوى الثانى): سبق توصيفه فى الدورة العامة مع اختلاف مستوى تدريس اللغة.
  4. مناهج البحث في التربية: يدرس الطلاب مجموعة المفاهيم الأساسية التي تتعلق بالمنهج العلمي، وفلسفة البحث في التربية، ثم نماذج لأساليب البحث المختلفة أو التي يستخدم فيها أكثر من أسلوب ( التجريبي، الوصفي، دراسة الحالة… )، ويتعرف الطالب على الاتجاهات الكمية والكيفية في البحث التربوي، وطبيعة العلاقة بينهما، وكيف يمكن الإفادة من كليهما.
  5. مادة اختيارية فى غير التخصص من بين المواد التالية: أ‌- التربية السياسية: يهدف المقرر إلى دراسة الأصول السياسية لنظريات علم النفس وخصائص القيادة السياسية ومقوماتها واتجاهات الرأي العام. ب- تعليم الكبار: يهدف المقرر إلى دراسة الأسس الفلسفية التي يقوم عليها تعليم الكبار بمفهومه المجتمعي، والتعرف على العوامل الاجتماعية التي توضح أهمية تعليم الكبار من منظور التنمية البشرية المستديمة والتعليم المستمر، مع دراسة إمكانيات التكامل بين مجالي التعليم النظامي وتعليم الكبار

الفصل الدراسي الثالث:

  1. تصميم وتطوير المناهج: تضمن هذا المقرر عرض الاتجاهات العالمية المعاصرة في تطوير المناهج ممثلة في المشروعات والتجارب والنظريات والتطبيقات الفعلية ببعض الدول العربية، ودراسة الأسس الفلسفية وأكثر النماذج المنهاجية شيوعاً في العالم، بالإضافة إلى بعض موضوعات في مجال تطوير المناهج مثل تكنولوجيا التعليم كمدخل لتطوير المنهج، ودور المنهج في تنمية الإبداع، ونقد لبعض الرسائل من منظور المناهج الدراسية وكذا بعض البحوث الميدانية، ودراسة لأسس تصميم المنهج ووضع محتواه.
  2. الاحصاء التطبيقي: يتضمن هذا المقرر التطبيقات الإحصائية وأهميتها في الدراسات النفسية والتربوية والمقاييس والاختبارات، والتمثيل البياني ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت ومقاييس العلاقة والانحدار البسيط والخطأ المعياري للتقدير واختبار (ت) وتحليل التباين البسيط واختبار كا 2.
  3. قراءات في التربية (المستوى الثالث): سبق توصيفه فى الدورة العامة مع اختلاف مستوى تدريس اللغة.
  4. مقررات المواد الاختيارية في غير التخصص :
    1. قضايا ومشكلات تربوية يهدف المقرر إلى تعميق وعي الطلاب ببعض القضايا والمشكلات التربوية المعاصرة في اتساقها مع المشكلات المجتمعية الأخرى. وذلك من خلال تحليل عدد من القضايا التربوية من حيث عواملها ونتائجها التربوية والاجتماعية ومسئولية المربين تجاه تلك القضايا والحلول المقترحة لمواجهتها.
    2. فكر تربوى عربى يشتمل هذا المقرر على مفاهيم عامة واستعراض لنظريات التربية وفلسفتها ومشكلاتها بشكل موجز يتيح للطالب التعرف عليها والإلمام بجوانبها الفكرية ، وذلك بالتطبيق على إسهامات التربويين العرب.
  5. مقررات المواد الاختيارية فى التخصص: أ- الإدارة التربوية: يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بخلفية علمية عن مبادئ الإدارة التربوية والتعليمية والمدرسية، وإكسابهم المهارات اللازمة للبحث في ميادينها. ويتضمن المقرر التعرف على مفاهيم الإدارة وعملياتها ونظمها الفرعية والعوامل الثقافية المؤثرة فيها. ب- قياس وتقويم نفسى يهدف المقرر إلى دراسة النظريات المعاصرة للقياس النفسي وأساليبه وخصائصه والتعرف على أنواع الاختبارات وشروطها.

الفصل الدراسي الرابع:

  1. المعلوماتية: يتناول المقرر مقدمة في الحاسب الآلي ونظام تشغيله وتطوير هذا النظام، كما يتعلم الطلاب استخدام الحاسب في معالجة الكلمات والنصوص وإدخال البيانات الى الملفات وتخزينها واسترجاعها، ثم يتعلم الطلاب بعض الحزم الإحصائية الخاصة بتحليل مفردات الاختيار واستخراج إحصاءات صدقه وثباته. وتصحيح الاختبارات، وكذلك عمليات التحليل الإحصائي.
  2. قراءات في التربية (المستوى الرابع): سبق توصيفه فى الدورة العامة مع اختلاف مستوى تدريس اللغة.
  3. توصيف مقررات مواد التخصص: على الطالب الاختيار ما بين مجموعتى التخصص التاليتين:
    1. تخصص التخطيط والإدارة في التربية:
      1. التخطيط التربوى: يهدف المقرر إلى تحليل مفهوم التخطيط التربوي، وأسسه، وإجراءاته، والمداخل التي تتبع في تخطيط السياسات والاستراتيجيات القومية للتنمية وتعريف الدارسين بطبيعة العلاقة الجدلية بين التخطيط التربوي والتنمية من منظور ” التنمية البشرية ” ودراسة المداخل والأساليب والمراحل المختلفة للتخطيط التربوي من ذات المنظور.
      2. اقتصاديات التعليم: يهدف المقرر إلى دراسة المفاهيم الأساسية في مجال اقتصاديات التعليم، من خلال استعراض تاريخي ودراسة المبادئ الأساسية لقياس القيمة الاقتصادية للتعليم، والأسس الفكرية والمنهجية التي تنهض عليها البحوث والميدانية في حقل اقتصاديات التعليم، بالإضافة إلى دراسة المفاهيم الأساسية في عمليات قياس العائد، وبحث صلة عائد التعليم بعدد من القضايا والموضوعات في مجالات القوى العاملة، والدخل القومي ،والتنمية.
    2. تخصص التقويم والقياس التربوي:
      1. تصميم أدوات التقويم: يهدف المقرر إلى دراسة مفهوم التقويم في منظومة التربية، وعلاقته بمفاهيم القياس، والتعرف على أنواع التقويم التربوي وأدواته وشروطه، والتدريب على بناء الاختبارات التحصيلية والذكاء والقدرات الفعلية لقياس الجوانب الوجدانية والمهارات العملية.
      2. تقويم البرامج والمؤسسات التربوية: يهدف المقرر إلى دراسة مراحل التقويم وأنواعه والإجراءات التنظيمية لشبكة التقويم والمستويات الإدارية للتقويم وأنواع التقويم الكمي والنوعي والبنائي وتقويم الآثار بعيدة المدى.
  4. بحث الدبلوم